الدعاء من أنفع الأدوية وهو عدو البلاء يدفعه ويعالجه ويمنع نزوله ويرفعه أو يخففه إذا نزل وهو سلاح المؤمن
كما روى الحاكم في صحيحه من حديث علي بن أبي طالب - رضي الله عنه - قال: قال رسول الله - صلى الله عليه وسلم:
[الدُّعاءُ سِلاحُ المؤمنِ وعمادُ الدِّينِ ونورُ السَّماواتِ والأرضِ]
الراوي: علي بن أبي طالب المحدث:السيوطي - المصدر: الجامع الصغير - الصفحة أو الرقم: 4258
خلاصة حكم المحدث: صحيح
خلاصة حكم المحدث: صحيح

للدعاء مع البلاء مقامات..
أحدها : أن يكون أقوى من البلاء فيدفعه .
الثاني : أن يكون أضعف من البلاء فيقوى عليه البلاء فيصاب به العبد، ولكن قد
يخففه وإن كان ضعيفا.
الثالث: أن يتقاوما ويمنع كل واحد منهما صاحبه.
وقد روى الحاكم في صحيحه من حديث عائشة - رضي
الله عنها - قالت: قال رسول الله - صلى الله عليه وسلم:
[لا يُغني حذرٌ من قدرٍ]
الراوي: عائشة أم المؤمنين المحدث:السيوطي - المصدر: الجامع الصغير - الصفحة أو الرقم: 9977
خلاصة حكم المحدث: صحيح
خلاصة حكم المحدث: صحيح
والدعاء ينفع مما نزل ومما لم ينزل
وإن البلاء لينزل فيلقاه الدعاء فيعتلجان إلى يوم القيامة..
وفيه أيضا من حديث ابن عمر عن النبي - صلى الله عليه وسلم - قال:
[الدعاءُ ينفعُ ممَّا نزلَ و ممَّا لمْ ينزلُ، فعليكمْ عبادَ اللهِ بالدعاءِ]
الراوي: عبدالله بن عمر المحدث:السيوطي - المصدر: الجامع الصغير - الصفحة أو
الرقم: 4264
خلاصة حكم المحدث: صحيح
خلاصة حكم المحدث: صحيح
وفيه أيضا من حديث ثوبان عن النبي - صلى الله عليه وسلم -
[إن العبدَ ليحرمُ الرزقَ بالذنبِ يصيبُه ولا يردُّ القدرَ إلا الدعاءُ ولا يزيدُ في العمُرِ إلا البرُّ]
الراوي: ثوبان مولى رسول الله صلى الله عليه وسلم المحدث:ابن باز - المصدر: حاشية بلوغ المرام
لابن باز - الصفحة أو الرقم: 778
خلاصة حكم المحدث: إسناده صحيح
خلاصة حكم المحدث: إسناده صحيح
من كتاب "الجواب الكافي لمن سأل عن الدواء الشافي"
لابن القيم الجوزية