-->
أخبار الجزائر والعالم أخبار الجزائر والعالم

هل وضع صدام السم في طعام بومدين؟

هل كان صدام حسين وراء تسميم هواري بومدين؟


"الملف الطبي لزوجي مازال تحت خانة سري وأنا لا أستبعد أن يكون قد اغتيل".. أطلقت أنيسة بومدين، أرملة الرئيس الراحل هوارى بومدين هذه الكلمات عام 2005 أي بعد نحو 27 عاما من رحيله (27 من ديسمبر عام 1978)، لم تحدد أرملة بومدين جهة مسؤولة عن عملية الاغتيال، لكنها قذفت بكرة لهب في القضية التي ظلت حتى الآن دون تدوين رسمي يحدد هل مات الرئيس الجزائرى بالسم أم بغيره؟، هل مات موتا طبيعيا، أم تم الغدر به في دنيا السياسة التي كان أحد أقطابها العرب الكبار طوال فترة حكمه.
لم يكن خبر رحيل هوارى بومدين عاديا على صعيد الساحة العربية، فهي كانت تشهد ذروة تفككها على إثر زيارة السادات إلى القدس، وتوقيع اتفاقية صلح مع إسرائيل، وفي المقابل كانت ليبيا والعراق والجزائر وسوريا ومنظمة التحرير الفلسطينية، تشكل جبهة الصمود والتصدى، كجهة بديلة لمصر في قيادة المنطقة في صراعها مع إسرائيل. فهل كان لذلك علاقة باغتياله؟.
الباحث خالد عمر بن ققة، كان ممن أثاروا سؤالا مبكرا: من قتل هوارى بومدين؟، ووضع كتابا حمل نفس العنوان، ومع تسليمه بأن الرجل تم اغتياله، كان يقول إن الوحيد القادر على تحريك هذا الملف هو زوجته السيدة أنيسة، لكنها مازالت صامتة، كان كلام بن ققة عام 2000، وبعد خمس سنوات تحدثت السيدة أنيسة لكنها لم تحدد الجهة، ليظل السؤال مفتوحا: "من قتل هوارى بومدين"؟
الاجتهادات في الإجابة على السؤال، شملت أكثر من جهة، حتى أنها طالت الرئيس العراقي السابق صدام حسين، والقصة هنا رواها وزير الدولة للشؤون الخارجية العراقية حامد الجبورى، وذلك في برنامج "شاهد على العصر" على قناة الجزيرة القطرية، قال الجبوري: "إن صدام دس مادة الثاليوم لبومدين خلال زيارته إلى بغداد صيف عام 1978،
وبدأت أعراض مرض غريب على بومدين بعد مغادرته بغداد، وتحديدا حين توقف في دمشق للاجتماع مع الرئيس السورى حافظ الأسد"، وأضاف الجبورى أنه لم يفهم الذى حصل لبومدين، إلا بعد أن قتل ضابط عراقي برتبة فريق بالطريقة نفسها، وكانت الأعراض التي ظهرت عليه متشابهة للأعراض نفسها التي ظهرت على بومدين، وتحديدا اهتراء الجلد وتحول العظم إلى مادة هشة تتحطم بمجرد تعرض جسد الضحية إلى لطمة ولو خفيفة جدا.
رواية الجبورى لها في التقييم والتمحيص الكثير والكثير، فهى قيلت من معارض عراقى لصدام حسين، وقيلت بناء على القياس، وليس المشاهدة أو المشاركة في الفعل، كما أنه وبعد الاحتلال الأمريكي للعراق واستباحة كل الوثائق في عهد صدام، من الطبيعي لو كان هناك طرف من الحقيقة في ذلك، لتم تسريبه على نطاق واسع على الأقل من أجل الجزائريين الذين خرجوا في مظاهرات حاشدة ضد الحرب الأمريكية على العراق.
الحديث عن تسميم بومدين تجدد أثناء موت عرفات، من زاوية أن موت الزعيمين متشابه، وهو ما قاله نايف حواتمة الأمين العام للجبهة الديمقراطية لتحرير فلسطين عام 2006: "أعرف أن الرئيس الجزائرى هوارى بومدين مات مسموما بنفس الطريقة (طريقة عرفات)، لكن تم الكشف عن الأمر وهو في طور التدهور، أى في وضع المسموم وهو حى، قبل أن يصاب بالغيبوبة، وتم إبلاغ عدد من القيادات الجزائرية بذلك"، وعلى نفس الدرجة من كلمات حواتمة، جاءت شهادة أحد كبار القادة الذين رافقوا بومدين وهو العقيد أحمد بن شريف الذي اطلع على وصف طبيب رئيسه قائلا: "كان الرئيس مريضا من جهازه البولي الذي كان يخرج دما"، وأضاف: "لقد أهديت الرئيس كلبين من سلالة دانماركية وقد ماتا مسمومين، لكن الغريب في الأمر، أن الأطباء الروس وجدوا عند الكلبين نفس أعراض المرض الموجود عند بومدين"، وينتهى الرجل إلى القول: "وفاة بومدين مثل وفاة عرفات تماما"..
هذا ما نعرفه حتى الآن عن وفاة "الموسطاش"، في انتظار "الحقيقة الكاملة"..

التعليقات



إذا أعجبك محتوى مدونتنا نتمنى البقاء على تواصل دائم ، فقط قم بإدخال بريدك الإلكتروني للإشتراك في بريد المدونة السريع ليصلك جديد المدونة أولاً بأول ، كما يمكنك إرسال رساله بالضغط على الزر المجاور ...

إتصل بنا

جميع الحقوق محفوظة

أخبار الجزائر والعالم

2020