-->
أخبار الجزائر والعالم أخبار الجزائر والعالم

السوقر.. ما لا تعرفونه عن "مدينة بلخادم"



ارتبط اسم مدينة السوقر في السنوات الأخيرة باسم الأمين العام لحزب جبهة التحرير الوطني، عبد العزيز بلخادم، وقد تردد اسم المدينة كثيرا في الآونة الأخيرة، بعد أن أخفق "حزب بلخادم" في الفوز برئاسة البلدية، الأمر الذي اعتُبر "هزيمة كبرى" لبلخادم، إذ كيف يخفق في البلدية التي ترعرع فيها وسطع نجمه، سياسيا، انطلاقا منها، ثم يتشبث بزعامة الحزب الأول في الجزائر؟ مثلما تساءل مناوئوه وكثيرون غيرهم..

مدينة عمرها 130 سنة
السوقر، بولاية تيارت الواقعة غرب البلاد، تبعد عن عاصمة الولاية بـ26 كيلومتر إلى الجنوب الشرقي، يمكن قطعها في حدود 20 دقيقة بالسيارة، وهي عاصمة منطقة الناظور، وكانت تسمى في العهد الاستعماري تريزال نسبة إلى الجنرال كاميل ألفونس تريزال المتوفى سنة 1860.
تأسست السوقر سنة 1883 بمنطقة أولاد سيدي خالد أولاد العزيز بتيارت، ويقدر عمرها حاليا ـ جانفي 2013 ـ بقرن و30 سنة.
وتعتبر عاصمة منطقة الناظور من أكبر دوائر القطر الوطني، وهناك من يقول أنها رابع أكبر دائرة في الجزائر بعد العلمة بولاية سطيف، عين وسارة بولاية الجلفة، ومغنية بولاية تلمسان.
السوقر المرشحة للترقية لولاية منتدبة، تضم عدة بلديات (السوقر، عين الذهب، مدريسة توسنينة الفايجة، سي عبد الغني، النعيمة، عين كرمس وعين دزاريت). وتعتبر بوابة الصحراء، تبعد عن عاصمة الغرب وهران 246 كيلومتر وعن الجزائر العاصمة بـ307 كيلومتر وهي ثاني تجمع حضري بعد عاصمة الولاية بتعداد سكاني يفوق 160 ألف نسمة.

مركز نشاط..
ناهيك عن كونها منطقة فلاحية تمتاز بزراعة الحبوب، تعتبر مدينة السوقر مركزا تجاريا واقتصاديا هام بالمنطقة إذ تحتوي على أحد أكبر الأسواق الأسبوعية في الجزائر الذي كان يعد ثاني أكبر سوق للمواشي في شمال إفريقيا ويقصده التجار والموالون من كل ربوع الوطن كل يوم سبت.
كما تحتوي مدينة السوقر على مؤسستين عموميتين بارزتين وهما الشركة الوطنية للبناءات الحديدية المصنعة baticim والشركة الوطنية للصناعات الالكتروكيميائية enpec إضافة إلى عدة مؤسسات خاصة صغيرة تنشط معظمها  في مجال الصناعات الغذائية وفي المستقبل القريب سيتم فتح مصفاة البترول بمنطقة سيد العابد التابعة لبلدية السوقر.
وتحتوي مدينة السوقر على أربعة فنادق منها فندق باب الصحراء بـ4 نجوم ويقع في الجنوب على طريق توسنينة، وتتميز المدينة بالصناعة التقليدية كصناعة السروج إذ تعتبر المنطقة الوحيدة التي ما زال يصنع فيها السروج بالجزائر إضافة إلى صناعة الزرابي وغيرها.
ثانوية زكرياء المجدوب

أبرز أحياء السوقر
بلغويني، الأمير عبد القادر، بوريشة جيلالي، فيلاج باكير، عواد بغداد (مجاط)، الحراش،  البناء  الذاتي، الصومال،  كاسطور، صافا عبد القادر، المرحلة الأولى، المرحلة  الثانية، المرحلة  الثالثة، المرحلة الرابعة، ابن باديس.
ويعد حي دالاس أرقى أحياء السوقر، ولا يرتدد البعض في تشبيهه، عمرانيا، بحي حيدرة الراقي في الجزائر العاصمة، ويمتاز حي دالاس بفيلاته الفاخرة وهدوئه، وهو حي مثير للإعجاب.

مدينة كانت.. محافظة!
ساءت سمعة السوقر، في السنوات الأخيرة، كثيرا، بعد أن تحولت إلى مرتع لعصابات مافياوية، وبعد أن تردت المنظومة الأخلاقية بها، إلى حد أصبح معه المتجول في أحيائها يأسف كثيرا لحالها، وهو يشاهد طبيعة لباس بعض "بنات آخر زمن"، ويسمع بعض الألفاظ الخادشة للحياء، وهو ليس حال السوقر وحدها، للأسف، بل حال كثير من مدننا التي كانت.. محافظة..
  1. جولة سياحيّة مُمتعة.. تلك التي قضيتُها خلال هذه الدقائق التي قرأتُ فيها هذا المقال عن مدينة السوقر.. و كأني أمشي و أتجوّل بين شوارعا و أحياءها.. و أستجم بين صفحاتها التاريخيّة..

    فكلُنا نعلم أن "عبد العزيز بلخادم" ذُو التاريخ السياسي الطويل و المُمتد و صاحب المقولة الشهيرة التي قالها للرئيس بومدين "لـن أخاطبك بلُغة قاتل آبائي و أجدادي" و التي يُقال أنها كانت الواقعة و المقولة المفصليّة و المحوريّة في حياة الرجُـل و مُستقبله السياسي..

    كلنا يعلم أنه من تيارت.. لكنها المرّة الأولى التي أدرك فيها أنه من "السـوقـر" بالتحديد..

    عن التغيُرات الإجتماعية و الأخلاقيّة التي تعرفها المدينة.. فقد أجدت كذلك بتعميمك لهذه الكارثة.. و أن عدواها قد أصابت سائر مُدُن و قُرى و مداشر الجزائر...

    و تحضرُني هُنا نكتة.. مفادُها أن أحدهُم سئم من بنات المدُن و من ميُوعتهنّ و انحلالهـن.. فقرر أن يخطب إحدى بنات القرى النائية.. ظناً منه أنها لازالت مناطق محافظة و بعيدة عن الإنحلال الأخلاقي..

    تزوّج.. و في اليوم الأوّل سأل عرُوسه القرويّة.. "تعرفي اطيبي"؟؟؟ أي هل تُجيدين الطبخ...؟؟

    فأجابت "شكُون هذا اطيبي..؟؟ هاذاك مول المازدا..؟؟"

    و على ذلك فقِـس...!

    مع احترامي و تقديري الكبير للسوقر و أهلها طبعاً..!

    في امان الله.

    ردحذف
    الردود
    1. "نكتتك المأساوية"، أخي عماد، تلخص الإفلاس الأخلاقي الذي نعيشه..
      نسأل الله العفو والعافية والمعافاة في الدين والدنيا والآخرة

      حذف
  2. ربي يحفظ بلادنا والأمة الاسلامية

    ردحذف
  3. ربي يحفظك ولد بلاد والله العظيم هدا فخر لنا ولاولاد السوقر لانك مثلت البلاد ووصفتها وصف رااااااائع

    ردحذف
  4. حفظ الله اهل الجزاءر

    ردحذف
  5. بلخادم عبد عازيز

    ردحذف

التعليقات



إذا أعجبك محتوى مدونتنا نتمنى البقاء على تواصل دائم ، فقط قم بإدخال بريدك الإلكتروني للإشتراك في بريد المدونة السريع ليصلك جديد المدونة أولاً بأول ، كما يمكنك إرسال رساله بالضغط على الزر المجاور ...

إتصل بنا

جميع الحقوق محفوظة

أخبار الجزائر والعالم

2020