-->
أخبار الجزائر والعالم أخبار الجزائر والعالم

كيف ننسى يا فرنسا؟!


في الساعات والأيام التي تلت "قبلة العار" التي طبعها مواطن جزائري على يد رئيس دولة فرنسا فرونسوا هولاند، قامت الدنيا في الجزائر، ولم تقعد.. لا صوت في المقاهي والشوارع والمكاتب، وصفحات الفايسبوك، يعلو على صوت استنكار تلك "الخطيئة الكبرى" و"العار البغيض" و"التبهديلة المدوية"..
عاد هولاند إلى قصره، والمواطن السطايفي الذي قال أنه قبّل يدا نظيفة إلى بيته.. وخرج طفل جزائري ـ لعله لم يسمع يوما بهولاند ـ يلعب في إحدى بلديات ولاية تيارت الصغيرة، وهو لا يدري أن قنبلة زرعتها فرنسا قبل أكثر من نصف قرن ستغير مسار حياته لمجرد أنه خرج يلعب..
وبينما كانت الصحافة الفرنسية تحتفل بعيد ميلاد أحد الحصانين اللذين أهدتهما الجزائر لمسيو هولاند، زبينما كان السيد حمزة الساسي يدافع عن قبلته "المحترمة"، انفجرت "القنبلة ـ اللغم" على الطفل المسكين، فنُقل إلى المستشفى، ونُقلت أحلامه في أن يعيش حياة سعيدة هانئة وصحية.. إلى عالم آخر.. 
ولم يكن الطفل التيارتي المسكين أول ضحية لألغام وقنابل "فافا"، ولن يكون الأخير على الأرجح ـ ولو أننا نأمل ونرجو ذلك ـ وقد عثرت مصالح الدرك الوطني في الأيام الأولى لسنة 2013 على تسع (9) قنابل يدوية بحي القصر القديم بولاية البيض تعود إلى العهد الاستدماري البغيض. 
 وتمت هذه العملية إثر بلاغ تقدم به أحد المواطنين الذي كان بصدد حفر أساسات منزل جاري إنجازه على مستوى حي القصر القديم ببلدية بوعلام (50 كيلومتر شرق عاصمة الولاية) حين اكتشف نوع من ذخيرة حربية قديمة مما استدعى تنقل مصالح الدرك الوطني إلى عين المكان التي عثرت بالفعل على 9 قنابل يدوية بجوف هذا الموقع والتي تعود إلى الحقبة الاستدمارية الدموية. 
وإذا كان أبناء البيض قد نجوا من مأساة حقيقية باكتشاف تلك القنابل الفرنساوية التسع، فإن عددا كبيرا من القنابل الأخرى المدفونة في أرض الجزائر، وغير المكتشفة إلى الآن تبقى تتربص بالجزائريين المطالبين بترديد الشهادتين قبل كل خطوة يخطونها، لأن "فافا" لم تساعد جزائر الاستقلال بخرائط زراعة ألغام وقنابل الموت.. ومع ذلك مازالت "فافا" ـ ومن يعشقها ـ تتساءل كيف أن الجزائريين لم ينسوا جرائم فرنسا..
كيف ننسى يا فرنسا.. وخناجرك مازالت تطعننا، وقنابلك مازالت تقتلنا؟..
الشيخ بن خليفة

التعليقات



إذا أعجبك محتوى مدونتنا نتمنى البقاء على تواصل دائم ، فقط قم بإدخال بريدك الإلكتروني للإشتراك في بريد المدونة السريع ليصلك جديد المدونة أولاً بأول ، كما يمكنك إرسال رساله بالضغط على الزر المجاور ...

إتصل بنا

جميع الحقوق محفوظة

أخبار الجزائر والعالم

2020