-->
أخبار الجزائر والعالم أخبار الجزائر والعالم

الخبير صفوت الزيات: "ما حدث مع مرسي انقلاب كامل"



قال اللواء صفوت الزيات الخبير العسكري وضابط سابق في الجيش، إن مصر تمر بحالة انقلاب عسكري كامل متكامل، وإن مصر مرت بحزن عميق يوم 3 جويلية حينما عزل الفريق السيسي الرئيس مرسي، مشيرا إلى رفضه الاتكاء على المظاهرات لتبرير الانقلاب. ​
وحول تأييد نسبة كبيرة من الشعب لهذا القرار، أكد الزيات أن الرئيس مرسي أيضًا له نسبة كبيرة من المؤيدين واستشهد الزيات بموقف جورج بوش الابن عام 2005 حينما حصل على نسبة تأييد لا تتجاوز الـ27 بالمائة.
وواصل الزيات تصريحاته أثناء حور له على قناة الجزيرة مباشر مصر أمس، أن المواقف الصعبة هى التي تخلق الرئيس مستشهدًا بالرئيس عبد الناصر الذي بني مجده عبر خطابه الذي ألقاه بالأزهر عام 1956، وأيضًا الرئيس السادات الذي كسب حرب 1973 لأن العالم كله كان يتصور أنه لا يتمتع بشعبية في مصر وأنه لن يأخذ هذا القرار وعلينا أيضًا أن نتذكر أن الرئيس مرسي أجاد التعامل مع بعض الملفات والأزمات بشكل جيد كأزمة اختراق حدود الدولة أو أزمة الجنود المختطفين أو أزمة غزة.

قيادي إخواني: "المرشد" في مكان آمن
حذر المتحدث الرسمي باسم جماعة الإخوان المسلمين بمصر أحمد عارف، من الاستهانة بقدرات الإخوان، نافيا ان يكون هناك ملاحقة لمرشد الجماعة الدكتور محمد بديع.
وقال عارف لصحيفة "الشرق الاوسط" اللندنية: "لدينا عمل مؤسسي قوي قائم على معانٍ تربوية ودعوية، وبالتالي نحن خصم صعب، لأن لدينا نسقا عقائديا". وأضاف: "إن الأجهزة نشطة في محاولات عرقلتنا، فهم يلقون القبض على من يخرج من الاعتصام، كما أنهم يروجون لأكاذيب منها انشقاقات في صفوف الإخوان".
وتابع عارف قائلا: "نحن تنظيم مؤسسي، ونحن جزء من تحالف أوسع يضم إسلاميين وقوى مدنية أيضا ورموزا وطنية"، نافيا أن يكون هناك ملاحقة لمرشد الجماعة الدكتور محمد بديع: "المرشد في مكان آمن ونحن على اتصال به باستمرار، كما أن مكتب الإرشاد لا يزال يجتمع ويمارس مهامه".

نافعة: "عودة مرسي للسلطة أمر بات مستحيلا"
شدد الدكتور حسن نافعة أستاذ العلوم السياسية على ان عودة الرئيس المصري المعزول محمد مرسى الى السلطة أمر بات مستحيلا، معتبرا ان جماعة الاخوان المسلمين تعيش في وهم كبير.
وقال نافعة في تصريحات لصحيفة "الشرق الاوسط" اللندنية في عددها الصادر يوم الأحد: "مع الأسف يعيشون في وهم كبير، فالشارع الذي خرج ضدهم لن يقبل بالهزيمة ولا قادة الجيش بإمكانهم التراجع الآن، وليس لديهم مصلحة في هذا التراجع". واضاف:" هناك حالة انكشاف كامل للإخوان.. كنا دائما لا ننكر قدرتهم على الحشد، وقد أصبح واضحا أنهم لا يتجاوزون 20 في المائة من الشعب المصري، وهم يواصلون عزل أنفسهم بخطواتهم التصعيدية". ورأى نافعة أن "الجماعة قد ترتاح أكثر وهي في موقع المعارضة والحصار؛ لأن هذه هي الظروف التي عملت خلالها طويلا، لكن هذا لن يؤدي إلى شيء، فما تم بناؤه خلال مائة عام في صف المعارضة انهار عقب عام واحد في الحكم".

التعليقات



إذا أعجبك محتوى مدونتنا نتمنى البقاء على تواصل دائم ، فقط قم بإدخال بريدك الإلكتروني للإشتراك في بريد المدونة السريع ليصلك جديد المدونة أولاً بأول ، كما يمكنك إرسال رساله بالضغط على الزر المجاور ...

إتصل بنا

جميع الحقوق محفوظة

أخبار الجزائر والعالم

2020