-->
أخبار الجزائر والعالم أخبار الجزائر والعالم

جدل جزائري حول "الفنانة صباح"



صنع خبر وفاة الفنانة اللبنانية صباح المعروفة باسم "الشحرورة"، صبيحة الأربعاء 26 نوفمبر 2014، بعد حياة استمرت على مدار 87 سنة، حالة من الإثارة والجدل في العديد من الصفحات الجزائرية على مواقع التواصل الاجتماعي، ليس لكون الخبر هذه المرة مؤكد 100 بالمائة، بل لكون بعض المتابعين دعوا لـ"صباح" بالرحمة، وهو ما قابله "استنكار" ورفض كثير من المقتنعين بأنه "لا يجوز الترحم على المشرك بعد مماته".
واستدل الرافضون للترحم على "صباح" بقول الله تعالى: "ما كان للنبي والذين آمنوا أن يستغفروا للمشركين ولو كانوا أولي قربى من بعد ما تبين لهم أنهم أصحاب الجحيم" [التوبة: 113]. وبقول الرسول الكريم عليه الصلاة والسلام: "والذي نفسي بيده لا يسمع بي أحد من هذه الأمة، ولا يهودي ولا نصراني، ثم يموت ولم يؤمن بالذي أرسلت به إلا كان من أصحاب النار". رواه مسلم وغيره.
وحسب بعض أهل العلم، فإنه إذا ثبت أن شخصا ما مشرك أو يهودي أو نصراني أو غيرهم من ملل الكفر، وأنه مات على شركه وكفره من غير توبة فإنه لا يجوز الترحم عليه ولا الدعاء له بعد موته، وهذا غير الدعاء للكافرين بالهداية حال حياتهم رغبةً في إسلامهم، فإن ذلك جائز، وقد دعا النبي صلى الله عليه وسلم لدوس وكانوا كفاراً فقال: "اللهم اهد دوساً وائت بهم" متفق عليه. والله أعلم.
ومما لا شك فيه أن المغنية والممثلة اللبنانية صباح في ذمة الله القهار.. وحده من يقرره مصيرها.. ونسأل الله حسن الخاتمة..

التعليقات



إذا أعجبك محتوى مدونتنا نتمنى البقاء على تواصل دائم ، فقط قم بإدخال بريدك الإلكتروني للإشتراك في بريد المدونة السريع ليصلك جديد المدونة أولاً بأول ، كما يمكنك إرسال رساله بالضغط على الزر المجاور ...

إتصل بنا

جميع الحقوق محفوظة

أخبار الجزائر والعالم

2020