-->
أخبار الجزائر والعالم أخبار الجزائر والعالم

أول شارح لصحيح البخاري.. جزائري

تقول مراجع تاريخية أن أول الشارحين لصحيح الإمام البخاري محمد بن اسماعيل هو: أبو جعفر أحمد بن نصر الداودي الأسدي توفي سنة 402 للهجرة.. رحمه الله.
وحسب ما ذكره الإمام الشيخ خليفة فإن أصل الشيخ أبو جعفر أحمد بن نصر الداودي الأسدي من المسيلة، وقيل من بسكرة، كان بطرابلس، وبها أملى كتابه في شرح الموطأ، ثم انتقل الى تلمسان، وكان فقيهاً فاضلاً متفنناً مؤلفاً مجيداً، له حفظ من اللسان والحديث والنظر، أخذ عنه أبو عبد الله البوني، وعليه تفقه..
وحسب المصدر نفسه، فقد قيل أن أول من وضع شرحا على صحيح البخاري هو أبو سليمان حمد بن محمد الخطاب البستي (توفي سنة 388 هجرية) في كتابه: أعلام الحديث أو أعلام السنن، ولكن شيخنا عبد الرحمن الجيلالي - رحمه الله - ذكر أنّ الداودي هو أول من شرح صحيح البخاري، وتابعه في ذلك عادل نويهض في معجمه وغيره من المهتمين ..
كما ألّف الداودي كتاب القاضي في شرح الموطأ، والواعي في الفقه، والنصيحة في شرح البخاري، وغير ذلك..
وقال ابن فرحون في الديباج 1/21: أبو جعفر من أئمة المالكية بالمغرب، كان بطرابلس، وبها أصل كتابه في شرح الموطأ، ثم انتقل إلى تلمسان، وكان فقيهاً فاضلاً متقناً مؤلفاً مجيداً، له حظ من اللسان والحديث والنظر..
يكفي للدلالة على مكانته ومنزلته خاصة في الحديث الشريف والفقه المالكي، أن جميع شراح صحيح البخاري باستثناء الإمام أبي سليمان الخطابي، كلهم نقلوا عنه وعن شرحه للصحيح.
فهذا الحافظ ابن حجر العسقلاني قد أورد له في فتح الباري شرح صحيح البخاري: 479 ما بين استشهاد ونقل لفوائد، وأورد الكثير من أقواله، مرجحا بها لرأيه مرة، ومناقشا لها آخرى، وموهما لها تارة ومصححا لها طورا.
أما بدر الدين العيني الحنفي في عمدة القاري شرح صحيح البخاري، فقد أورد: 636 ما بين استشهاد وفائدة.
والإمام أبو الحسن علي بن خلف ابن بطال في شرح صحيح البخارى: فقد أورد 25 بين استشهاد أو فائدة.
قال حاتم الطرابلسي: توفي بتلمسان سنة اثنتين وأربعمائة، وقبره عند باب العقبة..

رحمه الله وأسكنه فسيح جناته، وجزاه عنا خير ما يجزي به عباده الصالحين.. ورحم جميع علماء المسلمين..

التعليقات



إذا أعجبك محتوى مدونتنا نتمنى البقاء على تواصل دائم ، فقط قم بإدخال بريدك الإلكتروني للإشتراك في بريد المدونة السريع ليصلك جديد المدونة أولاً بأول ، كما يمكنك إرسال رساله بالضغط على الزر المجاور ...

إتصل بنا

جميع الحقوق محفوظة

أخبار الجزائر والعالم

2020