-->
أخبار الجزائر والعالم أخبار الجزائر والعالم

محرز "ملكا" لأقوى دوري في العالم



حقق اللاعب الجزائري "الفنان" رياض محرز، لاعب ليستر سيتي، إنجازا غير مسبوق، حين فاز بجائزة رابطة اللاعبين المحترفين لأفضل لاعب في كرة القدم الإنجليزية خلال الموسم الجاري، سهرة الأحد 24 أفريل 2016.
وحسم محرز السباق على هذه الجائزة بعد منافسة مع زميليه في ليستر جيمي فاردي ونغولو كانتي وهاري كين مهاجم توتنهام هوتسبير، ومسعود أوزيل لاعب أرسنال، وديميتري باييه لاعب وست هام يونايتد.
وأصبح محرز أول لاعب عربي وإفريقي ينال هذه الجائزة، حيث سبقه لها نجوم كبار هم  إيان راش (ليفربول) عام 1984، غاري لينيكر (إيفرتون) 1986، آلان شيرر (نيوكاسل) 1997، تييري هنري (آرسنال) 2003، كريستيانو رونالدو (مانشستر يونايتد) 2007، واين روني (مانشستر يونايتد) 2010، روبن فان بيرسي (آرسنال) عام 2012، جاريث بيل (توتنهام) 2013، ولويس سواريز (ليفربول) عام 2014.

ماذا قال محرز بعد التتويج؟
أعرب رياض محرز عن سعادته الكبيرة للحصول على جائزة أفضل لاعب في الدوري الإنجليزي هذا الموسم.
وقال محرز عقب تسلم الجائزة، في فيديو نشره الحساب الرسمي لرابطة اللاعبين المحترفين الإنجليزية على "تويتر"،: "فخور للغاية بتحقيق هذا الإنجاز، لا أجد ما يمكن أن أصف به سعادتي الكبيرة، ولكن المؤكد أنه لولا زملائي في ليستر سيتي، لما وصلت لهذه المكانة".
وبسؤاله عن شعوره لكونه أول لاعب إفريقي يحرز الجائزة، رد اللاعب الدولي: "معقول؟ .. لا أعرف هذه المعلومة"، وتساءل: "هل لم يفز بها دروغبا أو يايا توري؟".
وأتم النجم الجزائري: "بالطبع سعيد لكوني أول لاعب إفريقي يتوج بالجائزة، ولكني أول لاعب ولست أفضل من النجوم السابقين الذين ذكرتهم سواء يايا توري أو دروغبا".

حلم تحقق..
بعد 10 أعوام على وفاة والده، نجح رياض محرز في تحقيق رغبة الراحل، الذي تمنى أن يرى ابنه لاعبا متألقا بأهم بطولة دوري في العالم.
حقق الجزائري الموهوب ما عمل له بجد وإخلاص طوال عقد كامل، وفاز بجائزة رابطة اللاعبين المحترفين لأفضل لاعب بكرة القدم الإنجليزية خلال الموسم، وأصبح أول لاعب عربي وإفريقي يفوز بهذه الجائزة، فيما ينتظره إنجاز آخر تاريخي، إذ ما توج مع فريق ليستر بلقب بريميرليغ أول في تاريخ النادي المغمور.
وسجل محرز (25 عاما) 17 هدفا ليساعد ليستر على تصدر "بريميرليغ"، والاقتراب من إحراز اللقب لأول مرة. 
في حوار قبل أسابيع مع صحيفة "غارديان" البريطانية كشف نجم الموسم عن سر عائلي ربما كان دافعه إلى التألق، فالوالد الذي توفي جراء أزمة قلبية قبل عشرة أعوام كان مدرب رياض وملهمه الأول.
"كان دائما خلفي، لطالما أراد أن أصبح لاعب كرة، كان يصاحبني في كل مباراة ليساندني ويقدم لي الدعم، لعب لعدة أندية جزائرية وفرنسية صغيرة لذا كان يدرك جيدا ما يقول، وكنت أنصت إليه جيدا"، يقول الجزائري الموهوب.
"كانت وفاته بمثابة نقطة انطلاق، لست متأكدا من أنني أصبحت أكثر جدية بعد ذلك، لكن ربما كان الأمر في رأسي، كنت أريد أن أحقق ذلك".
محرز الذي لم يكن ينتمي إلى عائلة ثرية، لم ينس أيضا ما قدمته أم حانية، وكيف كانت تعود من العمل لتطهو الطعام وتعتني بالمنزل.

بنية ضعيفة
طالما وصف محرز بصاحب البنية الضعيفة لكنه لم يستسلم للأمر: "كثيرون قالو إنني هزيل، لن أستطيع الاحتفاظ بالكرة، لم أكن قويا، لكنني امتلكت المهارات اللازمة.. كنت أعمل باجتهاد دائما".
النجم الخلوق، المولود في سارسيل بفرنسا عام 1991، بقي محتفظا بتواضعه الجم بعد التتويج الشخصي، فأشاد بزملائه ومدربه كلاوديو رانييري ودورهم في فوزه بالجائزة.
وأوضح محرز، الذي انضم إلى ليستر في 2014 قادما من لوهافر المنتمي لدوري الدرجة الثانية الفرنسي: "الفضل يعود إليهم (لزملائي) وللمدرب وباقي الجهاز الفني. لم أكن سأفوز بهذه الجائزة دونهم ولم أكن سأسجل الأهداف".

أبو تريكة لرياض محرز: "تستحق الجائزة عن جدارة"
هنأ محمد أبو تريكة، لاعب النادي الأهلي ومنتخب مصر، اللاعب الجزائري رياض محرز، الذي يلعب في صفوف نادي ليستر سيتي.
وقال "تريكة"، عبر حسابه الرسمي على موقع التواصل الاجتماعي "فيسبوك": "رياض محرز موسم تاريخي استحق بجدارة جائزة أفضل لاعب في الدوري الإنجليزي، مبروك للجزائر ولكل العرب".
يذكر أن "محرز" توج كأفضل لاعب في البريميرليغ، بعد أن قاد فريقه للتتويج للمرة الأولى في تاريخه بـ"البريميرليغ"، خصوصًا أن الفريق كان مهددًا بالسقوط خلال العام الماضي.


ماذا فعل رياض محرز هذا الموسم؟

تمكن النجم الجزائري رياض محرز من الفوز بجائزة أفضل لاعب في الدوري الإنجليزي في الموسم الحالي التي تقدمها رابطة أندية المحترفين التابعة للاتحاد الإنجليزي خلال الحفل الذي أقيم في لندن مساء الأحد.
وجاء اختيار محرز وآلي بسبب الأداء المميز اللذي قدماه طوال الموسم، حيث ساهما في احتلال فريقيهما المركز الأول والثاني على الترتيب، ونستعرض لكم أبرز أرقام كل لاعب التي جعلته يتوج بهذه الجائزة.


رياض محرز.. الأكثر حسماً

ما يميز محرز عن باقي اللاعبين هذا الموسم هو تميزه على صعيدي تسجيل الأهداف وصناعتها، حيث تمكن من تسجيل 17 هدف وقدم 11 تمريرة حاسمة لزملائه، أي أنه ساهم بتسجيل 28 هدف.
كذلك يعد محرز ثاني أفضل لاعب في ليستر من حيث صناعة الفرص المحققة للتسجيل، حيث يخلق 1.6 فرصة في المباراة الواحدة، عدا على أنه ثاني أكثر لاعب تسديداً على المرمى بـ 2.4 تسديدة في اللقاء.
محرز من نوعية اللاعبين اللذين يلعبون بشكل مباشر تجاه المرمى ويغامرون عند استلامهم الكرة، وأرقامه على صعيد التمرير تؤكد ذلك، فتبلغ نسبة تمريراته الناجحة 72 بالمائة بمعدل 27 تمريرة فقط في المباراة فقط، وهي أرقام متواضعة لو قارنها بأرقامه الأخرى.
ويعد رياض محرز أفضل لاعب في الفريق من حيث المراوغات الناجحة ومن ضمن الأفضل في البطولة، حيث يقوم بـ2.3 مراوغة ناجحة في المباراة الواحدة.

الجزائر فخورة بابنها..
أعرب اتحاد الكرة الجزائري، عن فخره بتتويج نجم "محاربي الصحراء" رياض محرز لاعب نادي ليستر، بجائزة أفضل لاعب في الدوري الانجليزي لموسم 2015 / 2016.
وقدم الاتحاد عبر موقعه الرسمي تهانيه لمحرز نظير هذا الانجاز الذي وصفه بالمستحق بفضل: "الجهود الثابتة في واحد من اكبر الدوريات في العالم".





التعليقات



إذا أعجبك محتوى مدونتنا نتمنى البقاء على تواصل دائم ، فقط قم بإدخال بريدك الإلكتروني للإشتراك في بريد المدونة السريع ليصلك جديد المدونة أولاً بأول ، كما يمكنك إرسال رساله بالضغط على الزر المجاور ...

إتصل بنا

جميع الحقوق محفوظة

أخبار الجزائر والعالم

2020