-->
أخبار الجزائر والعالم أخبار الجزائر والعالم

اكتشاف جديد بموقع لجدار

اكتشف فريق بحث مختص في الآثار والتراث من جامعة الجزائر 2 أثر قدم بشرية بالموقع الأثري الأجدار ـ أو لجدار ـ ببلدية مدغوسة ـ المعروفة محليا باسم اللوهو ـ بولاية تيارت يعود إلى "ما بين القرنين الرابع والخامس الميلاديين".
وذكر البروفيسور مصطفى دوربان رئيس مخبر علم الأثار والتراث بمعهد علم القياس والآثار بالجامعة المذكورة في تصريح لوكالة الأنباء الجزائرية، أن أثر القدم البشرية يعود إلى الفترة ما بين 316 إلى 410 ميلادية، وتم اكتشافه بالهرم الاول للاجدار(أ) الواقع على جبل لخضر.
وأشار ذات المصدر إلى انه سيتم انجاز نسخة لهذا الاكتشاف لوضعها بالمتحف المستقبلي الذي "يرتقب انجازه" بهذا الموقع الاثري.
وقد شرع هذا الفريق المتشكل من 30 باحثا من طلبة الدكتوراه والماستر بالمعهد المذكور من بينهم البروفيسور مصطفى فيلاح، في مهمة علمية منذ يوم السبت الماضي تشمل رفع الحجارة المتساقطة من الموقع الاثري واخذ مقاييسها ومقاييس الفراغات على الجدران وإعادة كل قطعة إلى مكانها الأصلي وكذا التهيئة الخارجية للموقع، كما أشير إليه.
وتساهم هذه العملية التي يقوم بها هذا الفريق من الباحثين تحت اشراف المدير العام للديوان الوطني لتسيير واستغلال الممتلكات الثقافية "في الحفاظ على هذا المعلم الأثري والقطع المتساقطة منه بفعل العوامل الطبيعة والزمان".
ويقع معلم الأجدار على بعد 7 كيلومترات من بلدية مدغوسة جنوب غرب عاصمة الولاية ويتكون من مجموعتين من الأضرحة الجنائزية الهرمية التي تعود إلى الفترة ما بين القرن الخامس والسابع الميلاديين بينت من طرف سلالات مورية بربرية تضم الأولى 3 أضرحة تقع على جبل لخضر تم تصنيفها ضمن التراث الوطني سنة 1968 وفيما تقع المجموعة الثانية المتكونة من 10 اضرحة على سفوح جبل العروي، حسب البطاقة التقنية للمعلم.

التعليقات



إذا أعجبك محتوى مدونتنا نتمنى البقاء على تواصل دائم ، فقط قم بإدخال بريدك الإلكتروني للإشتراك في بريد المدونة السريع ليصلك جديد المدونة أولاً بأول ، كما يمكنك إرسال رساله بالضغط على الزر المجاور ...

إتصل بنا

جميع الحقوق محفوظة

أخبار الجزائر والعالم

2020