-->
أخبار الجزائر والعالم أخبار الجزائر والعالم

فرنسا تتغير.. فهل نتغير؟



فرنسا تتغير.. فهل نتغير؟


ـ الشيخ بن خليفة ـ
قال  فرانسوا هولاند رئيس دولة فرنسا ـ التي لا تحبنا وإن عشقها بعض حاملي نفس جنسيتنا ـ أمام البرلمان السينغالي أنّ عصر "إفريقيا الفرنسية" قد انتهى٬ ودعا إلى إقامة علاقات بين فرنسا وإفريقيا "مؤسسة على "الصدق".
"لقد ولى عهد إفريقيا الفرنسية٬ هناك الآن فرنسا كما إفريقيا٬ وهناك شراكات بين فرنسا ودول القارة الإفريقية تقوم على علاقات الاحترام والوضوح والتضامن.. آمل أن يكون الصدق أساسا للعلاقات بين فرنسا وإفريقيا بعيدا عن فرض نماذج معيّنة أو إعطاء دروس أخلاقية".
من جهته، قال مانويل فالس وزير داخلية فرنسا، وهو يزور بلادنا، أن فرنسا بحاجة "إلى حنكة الرئيس بوتفليقة" وإلى "كلمة الجزائر" فيما يخص أهم المواضيع الدبلوماسية لاسيما الوضع في الساحل.
وحين نسمع تصريحات من هذا النوع من كبار المسؤولين والساسة في فرنسا التي قضت أكثر من قرن وربع القرن وهي تقتل الجزائريين وتسطو على ثرواتهم، ثم قضت بعد خروجها من بلادهم زمنا غير يسير وهي تحاول أن تجعلها تسير في نفس اتجاه سيرها، نشعر بأن فرنسا هولاند غير فرنسا التي نعرفها، ففرنسا التي اعتدنا على التعامل معها دأبت على إعطائنا الدروس، ولم نسمع قبل هولاند رئيسا فرنسيا قال أن الجزائر ليست بحاجة إلى دروس..
ربما لم يتغير النظام الفرنسي، وما تغير فقط هو الرئيس ومنهجه السياسي، وبما لم تتغير سياسة فرنسا نحو الجزائر، فهي مازالت تعتبرنا دولة من الدرجة الثانية، ولكن الأكيد أن الخطاب الرسمي الفرنسي باتجاه الجزائر يشهد هذه الأيام تغييرا جديرا بالملاحظة والتقدير، وقد تعلمنا من قيم ديننا الحنيف أن نحكم على الناس بالظاهر والله يتولى السرائر.
تغيير الخطاب الرسمي الفرنسي نحو بلادنا، ولو جزئيا، ينبغي أن يوازيه تغيير عندنا في التعامل مع فرنسا، وهو تغيير يبدأ من التوقف عن النظر إلى أنفسنا كبشر أدنى منزلة من حاملي الجنسية الفرنسية، وهي النظرة التي قد لا نجاهر أو تعترف بها، ولكننا تصرفات الكثير من بني جلدتنا تفضحها، وتؤكد أن المشكل ليس في فرنسا وإنما في من يعتبرون فرنسا هي الجنة، والفرنسيين أصحاب صكوك الغفران..

التعليقات



إذا أعجبك محتوى مدونتنا نتمنى البقاء على تواصل دائم ، فقط قم بإدخال بريدك الإلكتروني للإشتراك في بريد المدونة السريع ليصلك جديد المدونة أولاً بأول ، كما يمكنك إرسال رساله بالضغط على الزر المجاور ...

إتصل بنا

جميع الحقوق محفوظة

أخبار الجزائر والعالم

2020