-->
أخبار الجزائر والعالم أخبار الجزائر والعالم

أخيرا.. رخصة سياقة بالتنقيط في الجزائر


يُفترض أن تكون 2013 سنة تاريخية للسائقين الجزائريين الذين سيستفيدون خلال أيام قليلة من "رخصة السياقة بالتنقيط"، وهو الحلم الذي طال انتظار تجسيده، خصوصا في ظل العدد الكبير من رخص السياقة المسحوبة بشكل مؤقت أو نهائي.
ومن المرتقب أن تدخل رخصة السياقة بالنقاط حيز التطبيق ابتداء من شهر فيفري 2013 على أن يتم سحب النموذج القديم تدريجيا حسبما كشفت عنه وزارة النقل.
وفي إجتماع خصص لتقديم الوثائق الجديدة الخاصة برخصة السياقة أكد وزير النقل السيد عمار تو أن العمل جاري حاليا على رقمنة البطاقية الخاصة بمخالفات المرور الموجودة على مستوى الولايات والدوائر وهذا تمهيدا لدخول رخصة السياقة بالنقاط حيز التطبيق مع حلول شهر فيفري المقبل.
ومن المقرر أن يتم سحب النموذج القديم لرخصة السياقة واستبداله بالرخصة الجديدة تدريجيا وذلك بالنظر إلى العدد الكبير لرخص السياقة المتداولة وهدا حسب جدول زمني تحدده وزارة الداخلية والجماعات المحلية مع وزارة النقل .
وتأتي هذه الخطوة كإجراء يهدف إلى الحد من حوادث المرور التي بلغت مستويات مخيفة على الرغم من التعديل الأخير لسنة 2009 الذي حمل إجراءات جديدة على غرار إعادة تكييف بعض المخالفات إلى جنح وزيادة قيمة الغرامات المالية.

كيف يتم العمل بهذه الرخصة؟
وتعد الرخصة بالنقاط في المقام الأول "أداة معيارية وبيداغوجية تهدف إلى جعل السائقين يتحملون مسؤولياتهم إضافة إلى تدعيم مكافحة انعدام الأمن في الطرق" من خلال رصيد يبلغ 24 نقطة.
وتتولى لجان تعليق رخص السياقة المختصة متابعة المخالفات ورصيد نقاط كل سائق.
وتعتمد رخصة السياقة بالنقاط المقرر أن تدخل حيز التطبيق ابتداء من فيفري المقبل على مبدأ سحب نقاط من رصيد السائق المرتكب لمخالفات البالغ 24 نقطة مع امكانية استرجاع النقاط الضائعة بعد الخضوع إلى تكوين متخصص.
ويشكل سحب النقاط إجراء إداريا تلقائيا في حق السائق المخالف يضاف إلى الغرامة الجزافية أو سحب رخصة السياقة.
وتتولى لجان تعليق رخص السياقة المختصة متابعة المخالفات ورصيد السائقين بإصدارها لقرار تعليق أو إلغاء رخصة السياقة حيث تشرع اللجان المعنية بمجرد تلقيها لمحاضر المخالفات وقرارات المحكمة في سحب النقاط.
وتقوم هذه اللجان بإرسال نسخة من قرار السحب إلى بطاقية المخالفات التابعة للولاية والإدارة التي تخضع في الوقت الحالي لعملية الرقمنة وكذا البطاقية الوطنية للقواعد الخاصة بحركة المرور عبر الطرق، غير أنه بإمكان السائق الذي يتعرض لسحب رصيد النقاط استرجاعها شريطة الخضوع إلى تكوين خاص على نفقته يتضمن برنامجا تحسيسيا حول أسباب وقوع حوادث المرور والعواقب الناجمة عنها وذلك بموجب اتفاقية موقعة مع قطاع التكوين المهني.
ويحق للمعني متابعة تكوينين (2) في السنة تسمح له باسترجاع نصف نقاطه الضائعة.
أما بالنسبة لوثيقة النموذج الجديد فتتضمن "رخصة السياقة الإختبارية" بالنسبة للسائق الجديد والتي تعد رخصة مؤقتة تسلم لمدة سنتين وكذا رخصة السياقة الجديدة اللتان تكونان مرفوقتان كلاهما برخصة السياقة بالنقاط.
وتأتي رخصة السياقة الإختبارية على شكل وثيقة زرقاء اللون ذات طول يبلغ 11 سنتيمترا وعرض مقداره 21 سم تحمل ثلاث صفحات تتضمن كل منها رقما تسلسليا وفصيلة دم السائق.
وتسلم لكل مترشح نجح في مختلف الإختبارات التنظيمية الإجبارية من أجل الحصول على رخصة السياقة الخاصة بالأصناف "أ1" و"أ2" و"ب" و"و" .
وتجدر الإشارة إلى أنه وفي حالة إلغاء الجهة القضائية لرخصة السياقة الإختبارية لا يمكن لصاحبها التماس الحصول على رخصة جديدة إلا بعد مضي ستة أشهر.
أما بالنسبة للنموذج الجديد لرخصة السياقة فتعد وثيقة وردية اللون تحمل نفس أبعاد الرخصة الإختبارية ستحل محل النموذج القديم تدريجيا.
أما رخصة النقاط فستصدر على شكل كتيب أخضر اللون يحتوي على 12 ورقة تدرج فيها المعلومات الخاصة بصاحبها والمعطيات الخاصة برخصة السياقة الإختبارية أو النهائية فضلا عن المعطيات الخاصة بمتابعة رصيد النقاط (سحبها واسترجاعها).
وتسلم هذه الأخيرة تلقائيا عقب إصدار رخصة السياقة الإختبارية أو إصدار النموذج الجديد لرخصة السياقة أو تجديد النموذج القديم عقب انتهاء فترة صلاحيته أو إصدار نسخة جديدة من رخصة السياقة.

التعليقات



إذا أعجبك محتوى مدونتنا نتمنى البقاء على تواصل دائم ، فقط قم بإدخال بريدك الإلكتروني للإشتراك في بريد المدونة السريع ليصلك جديد المدونة أولاً بأول ، كما يمكنك إرسال رساله بالضغط على الزر المجاور ...

إتصل بنا

جميع الحقوق محفوظة

أخبار الجزائر والعالم

2020