-->
أخبار الجزائر والعالم أخبار الجزائر والعالم

"أمير المؤمنين" غاضب على "قناة أمير قطر"

ماذا يحدث بين المغرب وقطر؟

أوقفت وزارة الاتصال في المغرب اعادة النظر في طلب إدارة قناة الجزيرة القطرية استئناف فتح مكتبها بمدينة الرباط المغلق منذ سنوات، وحسب مصادر إعلامية فإن ملك المغرب "أمير المؤمنين" محمد السادس غاضب من إعلان القناة القطرية إعدادها لفيلم وثائقي عن الملك الراحل الحسن الثاني، أشرف على إخراجه المغربي محمد بلحاج، الذي أنجز مؤخراً وثائقيا عن المعارض الاتحادي المهدي بن بركة، تحت عنوان "اللغز" لقناة الجزيرة التي يتحكم في خيوطها أمير قطر.
وأفادت مصادر مغربية أن المغرب سبق أن أكدت لقناة الجزيرة القطرية إن مسألة إعادة فتح مكتبها مرتبطة بتوقفها عن تناول الشأن المغربي بأطروحات حساسة. أنه استقى شهادات لكل من إيريك لوران صاحب حوار "ذاكرة ملك"، و"الملك المفترس" عن الملك محمد السادس.
وقال بلحاج: "الفيلم سيكون عبارة عن تركيب لمجموعة من آراء مجموعة من الشخصيات المقربة، أو التي عرفت الحسن الثاني، وسنعمل على تحليل جميع الرؤى المختلفة وتحليل الشخصية من كل الجوانب، وتحليل النظام المرتبط بها، أي نظام المخزن الذي وضع أسسه الحسن الثاني، والأهم أننا نعمل على تقديم الشخصية بطريقة موضوعية بما لها وبما عليها، من دون ترجيح للمواقف السليبة على حساب الإيجابية أو العكس".
ويضيف بلحاج، أننا اعتمدنا على تصريحات لشخصيات مغربية وعربية وأجنبية، من بينهم الكاتب إنياس دال، صاحب مؤلف “الحسن الثاني بين التقاليد والحكم المطلق”، وإيريك لوران، ورؤساء أحزاب سياسية سابقا كمحمد اليازغي، ومحمد بنسعيد آيت إيدر، وبعض المقربين كسعيد الأسعد، صهر رياض الصلح، والذي كان سفير لبنان في المغرب، أيضا هناك شخصيات إسبانية ولبنانية.
وعن الأحداث التي سيتطرق لها الفيلم يقول المخرج بلحاج، أن هناك الكثير من الأحداث، من بينها أحداث مرتبطة بالفترة التي كان خلالها الحسن الثاني وليا للعهد، ومعروف مدى السلطة التي كان يتمتع بها الحسن الثاني حتى قبل استلامه للحكم، وإشكالية دستور 1962، ومحاولات الانقلاب والمسيرة الخضراء، وتعديل الدستور والتناوب..
وعن تعامل مع إشكال التصوير بالمغرب خصوصا أن الجزيرة ممنوعة من الاشتغال هنا، يقول بلحاج: ” صحيح وقت التصوير في المغرب تزامن مع الحكومة السابقة حيث كان خالد الناصري وزيرا للاتصال، ولم نكن قد حصلنا على تصاريح التصوير وقد تعاملنا مع الإشكال وتجاوزناه، حيث لم نحتج لتلك التصاريح، لأن أغلبية التصوير تم مع الشخصيات داخل بيوتهم، ولم نقم بتصوير خارجي يستدعي التوفر على تراخيص من وزارة الاتصال”.

التعليقات



إذا أعجبك محتوى مدونتنا نتمنى البقاء على تواصل دائم ، فقط قم بإدخال بريدك الإلكتروني للإشتراك في بريد المدونة السريع ليصلك جديد المدونة أولاً بأول ، كما يمكنك إرسال رساله بالضغط على الزر المجاور ...

إتصل بنا

جميع الحقوق محفوظة

أخبار الجزائر والعالم

2020