-->
أخبار الجزائر والعالم أخبار الجزائر والعالم

إعدام القتلة والمغتصبين يتحول لمطلب عالمي

القصاص.. القصاص



بعد أيام قليلة من الضجة الكبيرة التي أحدثتها الحملات الإلكترونية الشرسة الداعية إلى إعدام القتلة والمغتصبين في الجزائر، على خلفية حادثة الجريمة الوحشية التي راح ضحيتها الطفلان هارون وإبراهيم بقسنطينة، جاء الدور على تونس التي أعادت جريمة اغتصاب رضيعة بها مطلب تنفيذ حكم الإعدام، وهو المطلب الذي ترفعه شعوب عديدة عبر العالم في ظل تفشي الجريمة وهمجية المجرمين.
وفتحت عملية تنفيذ الإعدام في عدد من المحكوم عليهم بالكويت شهية المطالبين بتعميم تنفيذ أحكام الإعدام، خصوصا في البلدان التي تتبنى الإسلام دينا لها، على غرار الجزائر التي ينص قانونها على إعدام القتلة والمغتصبين، ولكن تنفيذه معلق.. إلأى إشعار آخر، في الوقت الذي تشير الكثير من المعطيات إلى أن إعادة تفعيل "القصاص" قضية أسابيع، وربما أيام، فقط.

اغتصاب رضيعة يعيد مطلب الإعدام للواجهة في تونس..
دعا راشد الغنوشي رئيس حركة النهضة الاسلامية الحاكمة في تونس، إلى اعادة تطبيق عقوبة الاعدام وذلك بعد اغتصاب حارس حضانة أطفال بالعاصمة تونس رضيعة في سن الشهر الثالث الفائت في حادثة هزت الرأي العام في البلاد.
وقال الغنوشي في مقابلة مع قناة فرانس 24 الفرنسية "نحن نقول ان عقوبة الاعدام قانون طبيعي، النفس بالنفس، ومن هدد حياة غيره ينبغي ان يدرك انه يهدد حياته".
وبخصوص حادثة اغتصاب الرضيعة اضاف الغنوشي "ينبغي ان تواجه هذه الجرائم (الاغتصاب) باقصى العقوبة وانا اقول حتى الاعدام نعم". ولفت إلى ان الاغتصاب "كأنه اعدام للمراة او البنت التي تغتصب، بل اعدام لاسرتها كلها".
ولاحظ "الغريب في الامر ان الجمعيات (الحقوقية) التي كانت تجرم الاعدام صارت تطالب بتطبيق حكم الاعدام الآن" اثر حادثة اغتصاب الرضيعة.
وطالبت وسائل اعلام ومواطنون باعدام مغتصب الطفلة رغم ان الاعدام لم يطبق في تونس منذ 22 عاما.
ولا تتوفر إحصائيات رسمية حول جرائم الاغتصاب في تونس لكن وسائل اعلام تقدرها بما بين ألفين وخمسة آلاف جريمة في السنة.


الإعدام على المباشر في الكويت..
بث التلفزيون الكويتي صباح يوم الإثنين الماضي تنفيذ حكم الإعدام على الهواء مباشرة في حق 3 أشخاص باكستاني وسعودي وثالث لا جنسية له بعد إدانتهم في جرائم قتل. ويعتبر هذا أول تنفيذ لحكم إعدام في البلاد منذ عام 2007.
ونقلت وكالة الأنباء "كونا" عن وزارة العدل الكويتية أن الثلاثة قد اعدموا شنقا في السجن المركزي غرب العاصمة الكويت بحضور مسؤولين قضائيين وأمنيين فقط.
وأدين الباكستاني بقتل زوجين كويتيين، فيما أدين السعودي بقتل أحد مواطنيه، أما المتهم الثالث فقد أدين بقتل زوجته واطفاله الخمسة بعد ان ادعى انه “المهدي المنتظر”.
وللإشارة، فقد أوقفت الكويت تنفيذ احكام الإعدام في السنوات الست الأخيرة.

تنفيذ حكم الإعدام في أربعة من رموز "القاعدة"
أعلنت السلطات العراقية تنفيذ حكم الإعدام بأربعة من قادة دولة العراق الإسلامية، الجناح العراقي لتنظيم القاعدة، إثر إدانتهم بتنفيذ أعمال إرهابية في عدد من محافظات البلاد.
وقالت وزارة العدل العراقية إنها نفذت يوم الاثنين حكم الإعدام "بأربعة من الإرهابيين من رموز تنظيم القاعدة الإرهابي بعد استكمال الإجراءات القانونية ومصادقة رئاسة الجمهورية، ويشغل أحدهم منصب والي بغداد في ما يسمّى بدولة العراق الإسلامية".
وأشار مصدر في الوزارة إلى أن دائرة الإصلاح العراقية نفذت اليوم الاثنين "القصاص العادل بحق أربعة من المدانين بالجرائم الإرهابية من رموز تنظيم القاعدة وما يسمّى بدولة العراق الإسلامية، وهم الإرهابي مناف عبد الرحيم عبد الحميد الراوي، والذي يشغل منصب والي بغداد في دولة العراق الإسلامية، والإرهابي محمد نوري مطر، والإرهابي إبراهيم عبد القادر علي، والإرهابي محمد جابر توفيق"، كما قال في تصريح صحافي.
وأضاف المصدر إن دائرة الإصلاح العراقية نفذت أحكام الإعدام شنقاً حتى الموت بحق الإرهابيين الأربعة، لقيادتهم مجاميع إرهابية خططت ونفذت عددًا كبيرًا من الأعمال الإجرامية ضد الشعب العراقي في عدد من المحافظات، بينها تفجيرات متسلسلة في محافظتي بغداد والأنبار، إضافة إلى قيامهم بعمليات سطو مسلح على محال للصاغة والصيرفة، سقط ضحيتها عدد من الشهداء في عدد من مناطق العاصمة.


اغتصاب جماعي في الهند.. ومطالب بإعدام "الوحوش"
طالب والد وشقيق الفتاة الهندية التي تعرضت لاغتصاب جماعي بحصول المتهمين على احكام بالاعدام وذلك حين بدأت في نيودلهي محاكمة خمسة رجال يواجهون اتهامات باغتصابها وقتلها. وادت وحشية الهجوم على طالبة الطب الطبيعي التي تبلغ من العمر 23 عاما الى احداث تغيير في القوانين المناهضة للجرائم الجنسية بعد احتجاجات على زيادة عدد الهجمات على النساء.
وتنص القواعد الجديدة التي من المتوقع ان تصبح قانونا بعد ان يوقع الرئيس عليها في الايام المقبلة على ان يعاقب مرتكبو الاغتصاب الجماعي الذي يفضي الى الموت بالاعدام في حين رفعت الحد الادنى للعقوبة الى 20 عاما للاغتصاب الجماعي او اغتصاب قاصر. ويجب ان يقر البرلمان هذه القوانين بعد موافقة الرئيس عليها. لكن شقيق الضحية قال انه مهتم في قضية شقيقته بالعدالة اكثر من اهتمامه بتنفيذ اي قوانين جديدة.
وقال: "أيا كانت التوصيات التي ستقدمها لجنة فيرما للعدالة فلا نوليها انا ووالدي اي اهتمام. نحن منشغلون بقضيتنا فحسب ونريد ان يعدموا جميعا"، ودفع المتهمون الخمسة ببراءتهم. والمتهم السادس الذي تقول الشرطة انه ضمن المجموعة التي هاجمت الفتاة حدث وسيحاكم امام محكمة للاحداث. لكن شقيق الضحية يقول انه يجب ان يحاكم الى جانب الاخرين.
وتعرضت الفتاة للضرب بقضيب حديدي والاغتصاب في حافلة بالعاصمة الهندية يوم 16 ديسمبر 2012. ولقيت الفتاة حتفها في مستشفى بسنغافورة متأثرة بجروحها. وأثار الاعتداء احتجاجات استمرت أسابيع وشارك فيها الآلاف في نيودلهي ومدن هندية أخرى تطالب بتحسين معايير أمن وسلامة النساء، وإعدام القتلة والمغتصبين.

التعليقات



إذا أعجبك محتوى مدونتنا نتمنى البقاء على تواصل دائم ، فقط قم بإدخال بريدك الإلكتروني للإشتراك في بريد المدونة السريع ليصلك جديد المدونة أولاً بأول ، كما يمكنك إرسال رساله بالضغط على الزر المجاور ...

إتصل بنا

جميع الحقوق محفوظة

أخبار الجزائر والعالم

2020