-->
أخبار الجزائر والعالم أخبار الجزائر والعالم

هكذا وُلد شعار "رابعة"..

لعله رمز يثير "اشمئزاز العسكر"، وتذمر بعض "كارهي الإخوان"، ولكنه بالتأكيد أشهر شعار في العالم هذه اأيام.. إنها أربعة أصابع مرفوعة رسمت بالأسود على قاعدة صفراء، هو شعار "رابعة" الذي بات أيقونة التضامن العربي والدولي مع مؤيدي الشرعية في مصر والاحتجاج على "الانقلاب العسكري" الذي أطاح بالرئيس المنتخب محمد مرسي؛ الشعار اكتسب تأييدا وقبولا كبيرا في أوساط شعبية كما رسمية، حيث غطّت صورة "رابعة" بروفايلات رواد موقع فايسبوك للتواصل الاجتماعي، وأثثت كل المسيرات الاحتجاجية المتضامنة مع المعتصمين السلميين بأرض "الفراعنة".
وكان رئيس وزراء التركي، رجب طيب أردوغان، أبرز الشخصيات الدولية التي أعلنت رسميا انحيازها وتعاطفها مع المتظاهرين السلميين بمصر، ولا يفوت أي فرصة اجتماع أو لقاء حزبي أو رسمي دون أن يشير بـ"رابعة"، قبل أن تتبنى الفكرة جموع المتظاهرين في تركيا وخارجها، بما في ذلك الجموع المصرية التي نزلت للميادين متحدية حالة الطوارئ وحظر التجوال المفروضين منذ مجزرة 14 أوت الماضي.

كيف وُلد شعار "رابعة" ومن أول من رفعه؟
"لقد استشهد أصحاب هذا الشعار في ميدان رابعة العدوية، على يد سلطة الانقلاب العسكري الذي وقع في 3 يوليوز الماضي، في مصر"، هكذا يعرف موقع الكتروني يحمل اسم "رابعة" ومصبوغ باللون الأصفر، بـ3 لغات هي العربية والتركية والإنجليزية، مضيفا أن المعتصمين بميدان رابعة العدوية بالقاهرة، ابتكروا "شعار رابعة"، المتمثل في رفع أربعة أصابع، للمرة الأولى في هذا الميدان، "إنه شعار رابعة، وهو مستوحى من اسم الميدان، الذي يرمز للعدد أربعة والترتيب الرابع في العربية وهو اسم سيدة تقية من أولياء الله رابعة العدوية، التي توفيت في القدس، في العصور الأولى للإسلام..".
"أردوغان هو مكتشف ومبدع شارة رابعة"، جملة سبَحت كثيرا في العالم الافتراضي، إلا أن موقع "رابعة"، الذي يديره شخص تركي حسبما تشير مصادر إعلامية، قال إنه لم يُعرف صاحب فكرة هذا الرمز، ومن قام برفعه أولا، مضيفا، على لسان متظاهرين تم استجوابهم من ميدان رابعة أن الشعار تأكيد أيضا على أن "محمد مرسي هو الرئيس الرابع للبلاد بعد جمال عبد الناصر، وأنور السادات، وحسني مبارك، ولكي نتميز عن المؤيدين للانقلاب في ميدان التحرير الذين يرفعون إشارة النصر التقليدية برفع الأصبعين".
ويوضح "رابعة دوت كوم" أن الشعار بات رمزا لمختلف فئات المسلمين المنددين بمواقف كافة الدول والأنظمة في الشرق والغرب، التي تجاهلت تعرض آلاف المصريين للمجازر، إضافة إلى كونه "رمزا لصحوة في وجه كافة أنواع الضغوط السياسية والاقتصادية والثقافية والظلم والمجازر التي يمارسها الغرب والشرق ضد الإسلام والمسلمين على مدى أعوام".

مواضيع ذات صلة
"رابعة العدوية".. إشارة نصر جديدة!

حوار خاص مع فهمي هويدي

هكذا ورّط العسكر عمرو خالد..

التعليقات



إذا أعجبك محتوى مدونتنا نتمنى البقاء على تواصل دائم ، فقط قم بإدخال بريدك الإلكتروني للإشتراك في بريد المدونة السريع ليصلك جديد المدونة أولاً بأول ، كما يمكنك إرسال رساله بالضغط على الزر المجاور ...

إتصل بنا

جميع الحقوق محفوظة

أخبار الجزائر والعالم

2020