-->
أخبار الجزائر والعالم أخبار الجزائر والعالم

فتوى مغربية تبيح تأخير صلاة العشاء بسبب مباراة الجزائر ـ ألمانيا



وافق الشيخ عبد الباري الزمزمي على فتوى لأعد علماء الجزائر بخصوص جواز تأخير صلاتي العشاء والتراويح اليوم إلى ما بعد مباراة المنتخب الجزائري الذي سيواجه، مساء الاثنين 30 جوان 2014، المنتخب الألماني برسم ثمن نهائي كأس العالم المقامة حاليا بالبرازيل، حتى يستطيع الناس مشاهدة المقابلة.
وحسب موقع هسبريس الإلكتروني المغربي، فقد قال الزمزمي، رئيس الجمعية المغربية للدراسات والبحوث، إنه رغم كونه لا يعشق رياضة كرة القدم، لكن الفتوى التي تقول بتأخير صلاة العشاء بالمساجد عن وقتها صحيحة في هذا المقام لسببين اثنين، الأول أنه كلما تأخر أداء صلاة العشاء كان أفضل وأحسن لوقتها الشرعي.
والسبب الثاني، يردف رئيس الجمعية المغربية للدراسات والبحوث، أنه من تمام الخشوع في الصلاة أن يُفرغ المصلي نفسه من الشواغل والشوائب قبل الصلاة وأثناءها، فلا يمكن بالتالي للإنسان المسلم المولع بكرة القدم أن يحقق هذا الشرط وهو يصلي أثناء إجراء مباراة الجزائر وألمانيا في كأس العالم.
وكان المجلس العلمي للإفتاء بوزارة الشؤون الدينية والأوقاف بالجزائر، على لسان عضوه كمال البوزيدي، قد خرج بفتوى جديدة تجيز تأخير صلاة العشاء والتراويح إلى ما بعد مباراة الجزائر وألمانيا، حتى يتسنى لكافة الناس مشاهدتها".
واستدل البوزيدي بحديث الرسول عليه الصلاة والسلام "لولا أنا شق على أمتي لأمرتهم أن يؤخروا العشاء إلى ثلث الليل أو نصفه"، مؤكدا أنه يجوز من الناحية الشرعية تأخير صلاتي العشاء والتراويح من أجل أن يستطيع المسلم التوفيق بين مشاهدة المباراة كاملة ثم الالتحاق بالصلاة، ليحصل "الجمع بين الحسنيين" وفق تعبيره.
وأوضح البوزيدي بأن "هذه المسألة من الناحية النظرية مفروغ من جوازها، بل واستحبابها، إلا أن الأمر تنظيميا يبقى بيد الوزارة وهياكلها التي تمتلك وحدها حق إخراج الفتوى في قالب تعليمات توجه للائمة يوافق عليها جميع الأطراف".

التعليقات



إذا أعجبك محتوى مدونتنا نتمنى البقاء على تواصل دائم ، فقط قم بإدخال بريدك الإلكتروني للإشتراك في بريد المدونة السريع ليصلك جديد المدونة أولاً بأول ، كما يمكنك إرسال رساله بالضغط على الزر المجاور ...

إتصل بنا

جميع الحقوق محفوظة

أخبار الجزائر والعالم

2020