-->
أخبار الجزائر والعالم أخبار الجزائر والعالم

عيد الفطر بالجزائر..هل سيكون يوم الجمعة 17 جويلية؟



أعلنت اللجنة الوطنية للأهلة والمواقيت الشرعية بوزارة الشؤون الدينية والأوقاف أن موعد ليلة الشك لترقب هلال غرة شوال لعام 1436 هجري سيكون يوم الخميس المقبل 29 رمضان الموافق لـ16 جويلية 2015، حسب ما أفاد به بيان للوزارة.
 وأوضحت اللجنة الوطنية للأهلة أنه "إحياء لهذه السنة المباركة، ستعقد ندوة خاصة بليلة الشك إبتداء من صلاة المغرب بدار الإمام بالمحمدية".
وفي سياق ذي صلة، قال جـمال فهـيـس رئيس الجمعية العلمية الفلكية "البوزجاني" أنه من المستحيل، علميا، رؤية هلال شوال هذا الخميس، رغم ميلاده قبل ذلك.
وأشار فهيس في بيان حمل توقيعه، أن الاقتران، بين الشمس والقمر سيتم يوم الخميس 29 رمضان 1436 الموافق لـ16 جويلية 2015، على الساعة الواحدة و24 دقيقة (01:24) بالتوقيت العالمي، حيث ستغرب الشمس بحول الله في مدينتي المدية والجزائر العاصمة حوالي الساعة 20 و9 دقائق (20:09) بالتوقيت المحلي، بينما يغرب القمر بعدها بـ6 دقائق تقريبا على الساعة 20 و15 دقيقة وعمره حوالي17 ساعة و45 دقيقة واستطالته النسبية حوالي 9 درجات وبارتفاع درجة واحدة فقط فوق الأفق وهي مدة مكوث غير كافية لتمييز الهلال القريب جدا من الأفـق، علما أن القمر يغرب يومها في مكة المكرمة على الساعة16 و21 دقيقة بالتوقيت العالمي أي قبل غروب الشمس بحوالي 12 دقيقة مما يجعل رؤيته مستحيلة في الجزيرة العربية وغير ممكنة في باقي الدول العربية والإسلامية وجنوب آسيا وأمريكا الشمالية.
وبناء على ذلك ترى جمعية البوزجاني المتواجد مقرها بالمدية أن "لجان الأهلة في الجزائر وكذا الدول الاسلامية ستكون أمام اختبار صعب وتحدي متكرر نشهده كل عام للتوفيق بين الحسابات الفلكية الدقيقة التي تؤكد ميلاد القمر الجديد منذ قرابة 18 ساعة وبين الرؤية العينية التي ستكون غير ممكنة حتى باستعمال أجهزة الرصد في الجزائر وشمال اففريقيا وكل الدول العربية والإسلامية وجنوب آسيا. أما في بقية العالم، فإن الرؤية ستكون ممكنة في حالة صفاء جيد للجو كما تحتاج إلى استعمال التلسكوب في دول وسط وجنوب افريقيا وكذا أمريكا اللاتينية بينما تكون متاحة بالعين المجردة في دول أمريكا الجنوبية كالبرازيل والأرجنتين".

التعليقات



إذا أعجبك محتوى مدونتنا نتمنى البقاء على تواصل دائم ، فقط قم بإدخال بريدك الإلكتروني للإشتراك في بريد المدونة السريع ليصلك جديد المدونة أولاً بأول ، كما يمكنك إرسال رساله بالضغط على الزر المجاور ...

إتصل بنا

جميع الحقوق محفوظة

أخبار الجزائر والعالم

2020