-->
أخبار الجزائر والعالم أخبار الجزائر والعالم

ماذا قال الحسن الثاني عن بن بلّة وبومديَن؟



نشرت صحيفة "الأيام" المغربية جزءا من حديث الملك المغربي الراحل الحسن الثاني، قبل وفاته بسبع سنوات، في كتابه "ذاكرة ملك"، عن عشرين شخصية سياسية عرفها عن قرب، سواء عندما كان وليا للعهد أو بعد توليه العرش، من ضمنها أول رئيس للجزائر بعد الاستقلال، الراحل أحمد بن بلة، الذي زعم الملك المغربي الراحل أنه سليط اللسان، وإنه تهجم على الأسرة الملكية، وأضاف أن إنسانا كهذا لا يمكن أن يجسد الجزائر، فـ"لو كان متزنا في موقفه لكنت أوليت اهتماما كبيرا لموقفه، ولكن أمام تهجمه هذا أيقنت أنه هو الذي يخلق لنا مشكلات وليس لبلده أو حزبه"، يقول الحسن الثاني.
وعن "الموسطاش" هواري بومدين قال الملك المغربي الراحل: "أحسست بفراغ بعد موته، لقد اعتاد كلانا أن ينظر للآخر ويقول له مجاملا: مرحى، لقد سجلت هدفا علي". وأضاف الحسن الثاني عن رضا بهلوي، شاه إيران، "لقد ارتكب خطيئة التكبر حين نسي بضعة قرون من الإسلام، وأخطأ بتعيين زوجته وصية على العرش". وقال أيضا إن معمر القذافي كان يتسم بخصلة الوفاء بالوعد، "لكنه كان يعتبر كل من اعتلى عرشا خائنا بالضرورة". وأشار الملك في كتابه إلى الحوار الذي دار بين صدام حسين وحافظ الأسد، أثناء مأدبة غذاء أقامها الملك الحسن الثاني خلال مؤتمر فاس سنة 1982، بحيث قال رئيس العراق لنظيره السوريّ: "آه يا صديقي كم من مرة حاولت الإطاحة بك"، ورد عليه الأسد بنفس اللباقة: "لكنك تجهل أنني عملت كل ما في وسعي أنا كذلك لإزاحتك".

التعليقات



إذا أعجبك محتوى مدونتنا نتمنى البقاء على تواصل دائم ، فقط قم بإدخال بريدك الإلكتروني للإشتراك في بريد المدونة السريع ليصلك جديد المدونة أولاً بأول ، كما يمكنك إرسال رساله بالضغط على الزر المجاور ...

إتصل بنا

جميع الحقوق محفوظة

أخبار الجزائر والعالم

2020