-->
أخبار الجزائر والعالم أخبار الجزائر والعالم

صرخة مرضى الجزائر في زمن التقشف: "لا تحرمونا من أدويتنا.."



عيّنة من نداءات الباحثين عن الدواء

ـ الشيخ بن خليفة ـ
لن نبالغ إن قلنا أن الآلاف ـ بل ربما عشرات أو مئات الآلاف ـ من المرضى الجزائريين يواجهون خطر الموت، أو على الأقل تدهور وضعهم الصحي بسبب ندرة العديد من الأصناف الدوائية الضرورية لعلاجهم، والتي ما عادوا يجدون لها أثرا في الصيدليات، من شرق الجزائر إلى غربها ومن شمالها إلى جنوبها، ليصبح ضمان "حق المواطن في الدواء" واحدا من أخطر تحديات "الجزائر المتقشفة"، حيث تصطدم رغبة الحكومة في الحد من الواردات بحاجة المرضى إلى الأدوية..
ومن "عجائب تبعات التقشف" أن بعض الأدوية أصبحت "سلعا مهربة" لا تدخل بطريقة نظامية، ويضطر صيادلة إلى الاستعانة بـ"تجار الكابة" ومعارفهم هنا وهناك لإدخالها إلى الجزائر، وهو الأمر الذي انعكس بالسلب على مخزون الصيدليات من الأدوية التي لم تعد تفي بالغرض، حيث كثيرا ما يجد المريض نفسه مصدوما بعبارة "ماكاش"، وهو يستظهر شهادة طبية كتب طبيبه عليها اسم دواء ضروري لعلاج حالته الصحية.
وإذا كانت وزارة الصحة قد أكدت أكثر من مرة، على لسان مسؤولها الأول عبد المالك بوضياف أنه لا وجود لندرة في الأدوية، وأنه لم يتم وقف استيراد سوى الدواء المصنوع بالجزائر، فإن تجليات الواقع، وصرخات آلاف المرضى، تنسف تطمينات الوزير بوضياف، وتؤكد في المقابل وجود أزمة دواء حقيقية، ما يجعل الوزير وغيره من المسؤولين مطالبين بالتدخل العاجل لإنقاذ ما يمكن إنقاذه..
وكان عبد المالك بوضياف قد تحدث، قبل بضعة أشهر، عن ما وصفه بوفرة الأدوية بما فيها التي تندرج في إطار علاج أمراض القلب. وقال أن "هناك اضطرابات ظرفية من 7 إلى 10 أيام ولكن ليست هناك ندرة وأكد أن الصيدلية المركزية للمستشفيات تتوفر على مخزن تأمين تسعة أشهر من الأدوية من كل الأنواع".. التصريح أدلى به بوضياف في جويلية الماضي، والأشهر التسعة توشك على الانتهاء، ولسنا ندري هل جددت الصيدلية المركزية ودعمت مخزونها، وكيف ستواجه الوصاية "أزمة الدواء" التي يكفي للتحقق منها التنقل إلى عدد من الصيدليات، وسؤال عدد من المرضى..

مرضى في خطر.. وأدوية مشبوهة
بينما يواجه عدد كبير من المرضى مخاطر صحية بالجملة، نتيجة ندرة أدويتهم الضرورية، لاسيما المصابون منهم بأمراض مزمنة، قال رئيس مجلس نقابة الصيادلة لطفي بن باحمد قبل أيام إن مواد صيدلانية (مستوردة بطريقة غير قانونية) تباع دون قسيمة من قِبل بعض الصيدليات مشيرا إلى أنه سيتمّ اتّخاذ عقوبات (صارمة) ضد هذا النوع من التجاوزات.
وصرّح السيّد باحمد بأن مواد صيدلانية (تستورد بطريقة غير قانونية من قِبل شبكات وتوزّع على مختلف الصيدليات عبر الوطن) معتبرا ذلك (أمرا خطير) كون هذا النوع من الممارسات (يهدّد الصحّة العمومية) وأوضح في هذا السياق أنه تمّ (تجنيد فِرق تفتيش ميدانيا) من أجل الكشف عن التجاوزات مع اتّخاذ إجراءات صارمة ضد (مرتكبيها) مذكّرا بأن التشريع الساري المفعول يقضي بعقوبات تتراوح بين عامين و5 سنوات حبسا مع غرامات مالية من 5 ملايين إلى 10 ملايين دينار.
وقال نفس المتحدّث إن قائمة من 15 إلى 20 دواء يمكن تقليدها تستورد بطريقة غير قانونية داعيا المواطنين إلى (التبليغ عن أيّ دواء لا يحمل قسيمة). كما أشار السيّد باحمد إلى (انتشار) محلاّت بيع الأعشاب الطبّية التي تحوّلت -كما قال- إلى (صيدليات لبيع منتجات خطيرة على الصحّة العمومية) وأضاف أن هذه المحلاّت تقوم بإعداد أدوية (قد تكون خطيرة) على صحّة المريض داعيا إلى الحدّ من هذه الفوضى التي تميّز هذا النشاط. وعن الإنتاج الوطني من الأدوية ذكر نفس المتحدّث أنها تغطّي 45 بالمائة من الطلب داعيا إلى تبنّي (مخطّط وطني حقيقي للدواء يشرك العديد من القطاعات) كما أعرب عن ارتياحه لانخفاض فاتورة استيراد الأدوية.
للإشارة، فقد تراجعت قيمة واردات الجزائر من المواد الصيدلانية إلى 96ر1 مليار دولار سنة 2015 مقابل 52ر2 مليار دولار في 2014 مسجلة انخفاضا قدره 98ر21 بالمائة.
كما عرفت كمية المواد الصيدلانية المستوردة انخفاضا لكن بوتيرة أقل لتصل إلى 5ر26.914 طن مقابل 2ر31.785 طن (32ر15- بالمائة) حسب إحصائيات المركز الوطني للإعلام الآلي والإحصاء التابع للجمارك.
وشمل انخفاض قيمة الواردات مجموع المواد الصيدلانية فيما مسّ تراجع كميات الأدوية ذات الاستعمال البشري فيما ارتفعت كمية الأدوية الموجهة للطب البيطري وشبه الصيدلانية.
وبلغت فاتورة الأدوية ذات الاستعمال البشري -التي تشكل 95 بالمائة من الفاتورة الإجمالية لواردات المواد الصيدلانية- قرابة 87ر1 مليار دولار سنة 2015 مقابل 41ر2 مليار دولار (53ر22- بالمائة).
وانتقلت الكميات المستوردة إلى 65ر24.560 طن مقابل 67ر29.808 طن (61ر17- بالمائة).
وبلغت واردات المواد شبه الصيدلانية 64ر68 مليون دولار (4ر1.673 طن) مقابل 52ر72 مليون دولار (93ر1.406 طن) أي بانخفاض 35ر5 بالمائة من حيث القيمة وارتفاع بـ94ر18 في المائة من حيث الكمية.

صرخة مريضة: "لا أستطع العلاج بالخارج.. فلا تحرموني من دوائي"
تلقينا رسالة مؤثرة من سيدة مقيمة بوهران، ابتلاها الله بمجموعة من الأمراض التي حيّرت الأطباء، وجعلت حاجتها الدائمة لعدد من الأدوية ماسة.. السيدة "أم عبد الشافي" ـ شفاها الله وعافاها ـ أطلقت صرخة مؤثرة طلبت منا نشرها، لعلها تصل إلى وزير القطاع عبد المالك بوضياف، تقول فيها:
لست من عشاق التلفاز، لكن حدث وأن غيرت قناة طيور الجنة للأطفال فأرى "سي بوضياف" في إحدى المستشفيات يزُور ويَزُوخ أن مل شيء موجود من أطباء ممرضين ودواء هذا ما بجب أن نضع تحته خط أحمر، إنه مصيبتي ومشكلة الكثير من المرضى.
حدث في النصف الأخير من سنة 2015 نُدْرة فظيعة في العديد من الأدوية، والمشكلة أنها ليست أدوية ريجيم أو کماليات بل هي لأمراض مزمنة، ولا يقتصر الأمر على السانتروم (Sintrom) الخاص بمرضى القلب والذي أثار ضجة بل هناك ستاجيد 700 مغ (Stagid 700mg) لمرضى السكري ومستينون (Mestinon) لمرضى الوهن العضلي الدائم والمشکلة ه‍ذه الأيام مع اله‍يدروكورتيزون 10 مغ (Hydrocortisone10mge) الخاص بمرضى قصور الغدة الكظرية، فهل يعقل أن تدخل ما قيمته الملايير في رأس السنة من مشروبات شيطانية واللوز والبيسطاش ولا يوفر الدواء الذي هو أغلى ما عند المريض.
أناشد کل مسؤول عن ه‍ذا الندرة أن يلقي نظرة في الفيسبوك على مجموعة اسمها "أدوية في ندرة" (Médicaments en Rupture) وسيدرك فظاعة الأمر، من رضيع يربطه بالحياة علبة دواء، إلى أم لن تتحرك إن لم تأخذ جرعتها من الدواء،....وغيرهم وغيرهم....، هؤلاء الخيِّرون يبدلون ما في وسعهم جزاهم اللّه عنّا كل خير، لكن الأمر ليس بأيديهم، بل بأيديكم أنتم أصحاب القرار والنفوذ.
علبة الدواء هي أملنا في هذه الحياة، فنحن لسنا "مْرَفْحِين"، ولا "قْمَاقُم نْتَاع البلاد"، حتى يحق لنا العلاج في الخارج، فلا تحرمنا يا "بوضياف" من العيش بسلام في جزائر الكرم والعطاء.

قائمة ببعض الأدوية النادرة:
Ursolvan 200mg (acide ursodésoxycholine)(pr bébés concéreux)
 Burinex 1mg cp
 Progynova cp
 Hydrocortisone 10mg
 Fucithalmic pde
 Permixion 160mg
 Dispostenène inj
 Sterdex Aricept 5
 Curane 10
 Zyrtec gtts
Keppra 250
 Phanazol pde
 Coversyl 4mg
 Vit b12 (cobanine inj)
 Kcl sirop
 Extencilline 1,2 mg inj
 Efficort hydro crème
 Josacine 250 cp
 Leucodinino pde
 HEC pde
 Parkinane 2
 Synticinon inj
Xylocaine
 Vit A collyre
 Mycoster crème
 Mistinon 60mg

التعليقات



إذا أعجبك محتوى مدونتنا نتمنى البقاء على تواصل دائم ، فقط قم بإدخال بريدك الإلكتروني للإشتراك في بريد المدونة السريع ليصلك جديد المدونة أولاً بأول ، كما يمكنك إرسال رساله بالضغط على الزر المجاور ...

إتصل بنا

جميع الحقوق محفوظة

أخبار الجزائر والعالم

2020