-->
أخبار الجزائر والعالم أخبار الجزائر والعالم

لا تظلموا السوقر..



هل يتحقق حلم "السوقر ولاية"؟
الشيخ. ب
شعر كثير من أبناء مدينة ودائرة السوقر، الواقعة في ولاية تيارت، بـ"الحقرة"، بعد أن بدأت تتضح أولى مؤشرات وبوادر التقسيم الإداري الجديد الذي يقصي دائرتهم من تحقيق حلم الارتقاء إلى مصاف ولاية، وهو الحلم الذي يراودهم منذ مدة طويلة، وكانوا يعتقدون أنه على وشك التحقيق بعد أن تم الإعلان عن ميلاد تقسيم إداري جديد..
ورغم أنه لاشيء رسمي حتى الآن، فإن ما تسرب من مخطط التقسيم الإداري المنتظر يشير إلى أن السلطات العليا في البلاد ارتأت "ترقية" دائرة فرندة إلى ولاية، وإبقاء حلم "ولاية السوقر" في أدراج الانتظار، وربما النسيان أيضا، الأمر الذي أحبط آمال "السواقرة" الذين يعتبرون الأمر غير منصف بالنظر إلى مؤهلات دائرتهم الكبيرة، التي يبدو أن قربها من عاصمة الولاية تيارت ـ 26 كيلومتر ـ قد عصف بحظوظها في الترقية، علما أن فرندة تبعد عن تيارت بنحو 50 كيلومترا.
ويرى أبناء السوقر أنه في المقابل هناك معطيات تعزز حق دائرتها في الارتقاء إلى مصاف ولاية، أبرزها مساحة دائرتهم التي تعد الأكبر بين الدوائر المرشحة للتحول إلى ولايات، وكذا الكثافة السكانية الكبيرة، ناهيك عن توفرها على مؤهلات اقتصادية كبيرة، مثل سوق أسبوعي للماشية يعد الأهم وطنيا والإمكانيات الفلاحية والرعوية الهامة، إضافة إلى العديد من المصانع التي تزخر بها السوقر المدينة التي يقدر عمرها بأكثر من 131 سنة.
جدير بالذكر أن بعض المصادر تحدثت قبل فترة عن تواجد السوقر على رأس الدوائر "التيارتية" التي يُنتظر ترقيتها إلى ولاية، إلى جانب كل من قصر الشلالة القريبة من الجلفة، وفرندة.
للإشارة، فقد صرح وزير الدولة وزير الداخلية والجماعات المحلية السيد الطيب بلعيز يوم الثلاثاء 27 ماي بسطيف أن مجموعة عمل برئاسة الأمين العام للوزارة تم تنصيبها مؤخرا لدراسة التقسيم الإداري الجديد.
 وأوضح السيد بلعيز خلال معاينته بسطيف مشروع إنجاز مدرسة للشرطة أن مجموعة العمل هذه التي يشترك معها خبراء مختصون في مختلف المجالات "ستأخذ الوقت الكافي لدراسة هذه المسألة ومعالجتها بكل موضوعية مع أخذ في الحسبان جميع العوامل".
 ولدى تطرقه للاضطرابات الأخيرة التي عاشتها ولاية غرداية أكد وزير الدولة أن "الأمور عادت الآن إلى مجراها الطبيعي العادي باستثناء بعض الأعمال التي لا تستدعي التهويل".
 ودعا مجددا العقلاء بهذه المنطقة من جنوب البلاد إلى نشر "قيم الأخوة والوفاق بين السكان المحليين قبل أن يعبر عن أمله في أن يتعايش سكان هذه الولاية في سلام ومودة".

---
موضوع ذو صلة
السوقر.. ما لا تعرفونه عن "مدينة بلخادم"
  1. بارك الله فيك اخي الشيخ على تسليط الضوء على مدينة السوقر وتهميش الذي يطلها رغم الدور الكبير الذي تلعبه في منطقة

    ردحذف
  2. ki rahoum ygoulou belli sougueur griiba le tiaret rooho le char9e w choufou la dairate graab le sstiif w rahoum wilayat hna bladna hagriiinhaa wkilkoum rabii hadii 131 ans a9daam dairaa fe dzayer roudouha wilaya rabi yahdikoum ya nesss

    ردحذف

التعليقات



إذا أعجبك محتوى مدونتنا نتمنى البقاء على تواصل دائم ، فقط قم بإدخال بريدك الإلكتروني للإشتراك في بريد المدونة السريع ليصلك جديد المدونة أولاً بأول ، كما يمكنك إرسال رساله بالضغط على الزر المجاور ...

إتصل بنا

جميع الحقوق محفوظة

أخبار الجزائر والعالم

2020