-->
أخبار الجزائر والعالم أخبار الجزائر والعالم

هل أقدم حسنين هيكل على الانتحار؟!



فتحت شهادات موثقة من عدد من أقرب المقربين للكاتب الصحفي المصري الراحل محمد حسنين هيكل عن أنه ربما أقدم على ما يشبه الانتحار حفاظا على صورته أمام الرأي العام من أن يبدو في لحظاته الأخيرة ضعيفا مثيرا للشفقة، وأكدت شهادات متطابقة على أن هيكل تعمد في أيامه الأخيرة الامتناع عن تناول الطعام والشراب والأدوية، كما رفض قبول عملية الغسيل الكلوي بعد إصابته بالفشل، رغم أن ذلك يؤدي به للموت حتما، وهي طريقة تعرف في الغرب باسم "القتل الرحيم".
وحسب ما أوردته صحيفة المصريون المصرية، فقد أثار الكاتب الصحفي عبدالله السناوي، أحد أبرز الصحفيين المقربين من هيكل في سنواته الأخيرة، في مقال له تحت عنوان: "آخر اليوم الطويل"- علامة استفهام كبيرة حول السبب الحقيقي لموت هيكل؛ إذ كشف النقاب عن أن مرض موته لم يستغرق سوى أيام واصفا "رحلة المرض الأخير"، بأنها "قصيرة ومتسارعة".
وأوضح أنها بدأت في الأسبوع الثاني من شهر جانفي الماضي، بإصابته بنزلة برد، لدى ذهابه إلى مزرعته في "برقاش" على أطراف محافظة الجيزة، لكنها تطورت إلى أزمة في الرئة، وفي المرات الثلاث (الإصابة بنزلة البرد، ثم الإصابة بأزمة رئوية، ثم إصابته بالفشل الكلوي) رفض هيكل البقاء في أي مستشفى، وطلب سرعة العودة للمنزل.
وأكد السناوي أن "هيكل" توقف (بإرادته) عن تناول الدواء وغسل الكلى"، مؤكدا أن هيكل "أراد أن يواجه قدره بلا وسائل اصطناعية للحياة". وأردف بأن هيكل "لم يكن يريد أن تكون نهايته رجلا يثير الشفقة على ما وصل إليه بأثر تقدم العمر وأمراضه".
الشهادة الثانية هي للكاتب الصحفي جمال فهمي، وكان أحد المقربين أيضا من هيكل في أيامه الأخيرة؛ إذ قال في تصريحات صحفية أدلى بها، وأكدها أكثر من مرة، إن "هيكل" كان قد امتنع عن تناول الأدوية والعلاج في أيامه الأخيرة، قائلا لعائلته وللمقربين منه: "الرحلة انتهت".
وبحسب تصريحات فهمي للصحفيين، وبالأخص على هامش مشاركته في الجنازة، فقد "استعجل هيكل لقاء ربه في أيامه الأخيرة (؟!!)، بعد تدهور حالته الصحية، فخاطب أطباءه قائلا: "لا تصارعوا القدر"، مطالبا بعدم بذل مجهود أكبر في إنقاذه"، مشيرا إلى امتناع هيكل عن تناول الأدوية في آخر أيامه بعد إصابته بالفشل الكلوي، الذي كان يمكن علاجه منه، لكن شهادة الأطباء عما حدث لهيكل ومعه، صحّيّا، أصبحت لغزا.

التعليقات



إذا أعجبك محتوى مدونتنا نتمنى البقاء على تواصل دائم ، فقط قم بإدخال بريدك الإلكتروني للإشتراك في بريد المدونة السريع ليصلك جديد المدونة أولاً بأول ، كما يمكنك إرسال رساله بالضغط على الزر المجاور ...

إتصل بنا

جميع الحقوق محفوظة

أخبار الجزائر والعالم

2020